خبرات منزليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خبرات منزليه

مُساهمة من طرف abomohaimen في الجمعة يناير 01, 2010 10:39 pm

1. لتبييض (الدانتيل) البيضاء التي اصفَّر لونها تُوضع فى إناء يغلى لمدة نصف ساعة، ثم تضاف إليه ملعقة كبيرة من (البوريك) والصابون.
2. للتخلص من البقع الدهنية القديمة قومي بتسخين قليلا من الفول المدمس، وصفِّى قليلا من السائل الناتج عنه فوق البقعة، فتمتص الدهون، ثم تُشطف بقليل من الصابون والماء، وتترك ليجف مكان البقعة وتفرك وتنظف بفرشاة الملابس.

3. لإزالة الشمع عن القماش قومي بوضع ورقًا نشافًا تحت وفوق البقعة ومرري عليها مكواة حامية.

4. استعملي الفرشاة فى تنظيف الياقات بالشامبو ودلك بقع الأوساخ.
5. افركي بقع الشكولاته جيدًا (الجليسرين)، واتركيها لعشر دقائق، ثم قومي بغسلها بالصابون.

6. لإزالة بقعة الشاي من القماش الأبيض عليك بالماء والصابون، وإذا لم تزل فقومي بفركها بقليل من الخل، ثم اشطفيها بالماء البارد.

7. إذا أصابت بقع الشاي القماش الملون، فعليك بفركها بصفار البيض والماء الفاتر.

8. بقع القهوة أو الشاي أو الشكولاته يمكن إزالتها من جميع الأنسجة الحريرية والصوفية والقطنية البيضاء والملونة (بجليسرين) ساخن، ثم يُغسل النسيج بالكحول الأبيض.

9. عند اصفرار لون بلوزة أو فستان من الصوف الأبيض يمكن إعادة لونها بزهرة خفيفة.
10. لإزالة الاصفرار من الملابس البيضاء المصنوعة من النايلون قومي بوضع 4 لترات ماء من ماء الأكسجين فى ماء الشطف الأخير.
11. في حالة التصاق قطعة من اللبان على الملابس تمرر قطعة ثلج فى مكان الالتصاق حتى يتجمد اللبان وتسهل إزالته بعد ونزعه باستخدام فرشاة نظيفة.


12. لإزالة البقع من قماش الحرير قومي بوضع قطعة من النشاف تحت البقعة، وتُرش بقليل من الملح، وتغطى بقطعة نشاف أخرى، ويُضغط عليها بمكواة متوسطة الحرارة.
13. ينظف قماش الخيام والحقائب وكراسي الشاطئ ومظلات الشاطئ بالغسيل بالماء البارد، ثم بالماء المملح، وتُعالج البقع بمسحوق منظف أو بنزين مع تجنب تعرضه للحرارة الشديدة.

14. لإزالة بقعة الحبر من النسيج الأبيض اللون يوضع على البقعة قليل من الزبادي، ويترك لمدة خمس دقائق ثم يغسل، واحذري غسل بقعة الحبر أولا حتى لا تثبت ويصعب إزالتها.

15. بقع العرق يمكن أن تختفى من الملابس إذا قمتِ بإضافة مسحوق قرصين من (الإسبرين) إلى ماء غسل الملابس.

16. لإزالة اللون الأسود من الأواني المصنوعة من الألومنيوم تُغسل بماء مضاف إليه قليل من عصير الليمون أو الخل، ثم يُعاد غسلها مرة أخرى بالماء ليزول تأثير الحامض.
17. تُغسل الأدوات المصنوعة من النيكل بمحلول كربونات الصودا الساخن، وتعالج البقع بعجينة من مسحوق منظف مع الزيت، ثم يُلمع (بالشامو).
18. لا تنظفي الأواني المصنوعة من الفضة بطريقة عادية، وإنما ضعيها فى ماء ساخن وأضيفي إليها ملعقة شاي من (البيكنج بودر) ومثلها من الملح، واتركيها فى هذا المزيج حتى تنظف وتلمع.

19. لضمان الاحتفاظ بلمعة السكاكين والشوك قومي بدعكها بقليل من زيت الزيتون، فإنه يحفظ لمعانه ويحميه من الصدأ.
20. يمكنكِ أن تجعلي للآنية المصنوعة من الزجاج بريقًا رائعًا إذا تم غسلها بماء ساخن مشبع بالصابون، ثم شطفها بماء دافئ يحتوى على الزهرة.

21. استخدمي بقايا القهوة المتخلفة فى الفنجان فى تنظيف الأواني والأطباق المستخدمة فى قلى السمك للقضاء على الرائحة النفاذة من تلك الأواني.
22. لتنظيف براد الشاي -المصنوع من الصاج أو الألومنيوم- من اللون الداكن بداخله ضعي ملعقة كبيرة من مسحوق التنظيف مع كوب ماء داخل البراد، وُيترك لكي يغلى على النار لمدة 5 دقائق، ثم يُغسل بالطريقة العادية.

23. لإزالة بقع الماء من الأثاث يوضع شمع مبشور فى قليل من زيت الزيتون، ثم تُغمس فيه قطعة من الصوف، ويدلك بها الأثاث حتى يزول أثر البقعة تمامًا.

24. لتنظيف مقاعد الجلد يُضرب بياض البيض جيدًا، ثم يُدهن به موضع البقع، ويُدلك الجلد بقطعة من قماش حتى يزول أثر البقع ويعود الجلد إلى مكانته.

25. بقعة الشاي على (الموكيت) تُزال بواسطة مزيج من الكحول والخل الأبيض بكميات متساوية.

26. لإزالة بقع المرطبات عن السجاد قومي برش الملح بوفرة، واتركيها لبضع دقائق حتى يتشرب الملح هذه السوائل، ثم أزيلها بكثير من الماء البارد.
27. عند تنظيف خشب النوافذ فى الشتاء -حيث لا تجف المياه بسهولة- أضيفي إلى الماء المستخدم قليلا من الكحول حيث يتطاير مع بقايا الماء.

28. تُنظف الأشياء المصنوعة من الجبس أو المصيص -إذا لم تكن هذه الأشياء ملونة-بالماء النقي بواسطة قطعة من الإسفنج، ويُضاف إليها قليل من النشا إذا كانت الأشياء شديدة الاتساخ.

29. يُغسل الرخام بالماء والصابون، ويزيد لمعانه إذا عُولج بالشمع على أن يكون من لون الرخام، وإذا كانت به بقع سمراء من أثر طعام فُتزال بقطرات من (بيروكسيد الأيدروجين) وقطرات (النشادر السائل) بأن تبلى قطعة من ورق النشاف بالمزيج وتُوضع على البقعة حتى تجف الورقة.

30. يمكن إزالة بقع الأمونيا المنزلية والأسمنت اللاصق بمادة الأسيتون.
31. عند تنظيف الصدف يُدعك بقطعة من الصوف المبللة بالزيت العادي، ثم يُلمع بقطعة قماش (فانلة).
32. يُغسل العاج بقطعة من الليمون، ثم بالفرشاة والماء البارد، ويُجفف فى الظل.
33. لإزالة بقع الحبر من أصابعكِ .. ادعكيها بقطعة طماطم.

34. لإزالة العفن الفطري ضعي ماء الأكسجين على البقع، ونظفيها بالفرشاة، ثم اغسليها جيدًا بالماء.

35. لكي تقشري البندق قبل استعماله ضعيه فى الفرن، أو إناء القلي على النار، فهذا يسهل نزع القشر.

36. عند تقشير اللوز ضعيه فى ماء مغلي لمدة دقيقتين، ثم ارفعيه من فوق النار، وافركيه باليد فسوف تُنـزع القشرة.

37. لتقشير الجوز دون كسر القلب انقعيه أولا بالماء المملح، ثم اكسريه بكسارة الجوز.

38. لنـزع نواة المشمش استخدمي سكينًا حادة لشطر الثمرة إلى نصفين طوليًّا متبعة الخط الطبيعي، ثم قومي بتحريك النصفين فى اتجاهين متضادين حتى يسهل فصلهما عن النواة.
39. لتقشير الثوم افركي رأس الثوم فى وعاء مليء بالمياه المغلية، فيسهل عملية التقشير وتبعدي رائحته عن يديك.
40. لسهولة تقشير الطماطم اغمسيها فى الماء الساخن لمدة دقيقتين.

41. لإزالة الروائح غير المرغوبة من ثلاجتك ضعي كمية من اللبن لمدة يوم أو يومين ستزول الرائحة بعد ذلك.
42. للتخلص من رائحة البهارات من المطحنة الكهربائية، أو رائحة البصل أو الثوم من المفرمة اطحني قليلا من الخبز المحمص.

43. انثري كمية من القرفة داخل فرن البوتاجاز وهو دافئ للتخلص من رائحة الطعام المحروق.

44. لإزالة روائح السمك من يديك ادعكيها بالليمون جيدًا.
45. ضعي قطعة من الخبز فوق الأرز أثناء طهيه إذا تعرض للشياط، ثم غطى الإناء جيدًا لامتصاص الخبز لرائحة الشياط.
46. للتخلص من الرائحة غير المحببة لأوراق الكرنب عند طهيها أضيفي إلى ماء السلق قطعة من الخبز، أو أضيفي قليلا من الخل لماء السلق بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من الكمون الناعم.

47. غطى درج الثلاجة المخصص للخضار بورق ناعم ليمتص الرائحة.
48. للتخلص من رائحة طلاء الجدران قطِّعي 7 بصلات قطعًا كبيرة، ثم ضعيها فى إناء كبير مملوء بالماء وسط الحجرة التي تم طلاؤها حديثًا أو حجرة بها قطع أثاث حديث.
49.
50. للتخلص من رائحة الأطعمة والمخللات من الأوعية البلاستيكية عليك بملئها بورق الجرائد، وتركها لعدة أيام، وبذلك تتخلصين من تلك الرائحة التي يمتصها ورق الجرائد.
51. ضعي قماشًا مبللا بالمطهرات داخل نهاية الماسورة التي تصب فى البالوعة للقضاء على الرائحة غير المحببة، وأثناء مرور المياه فى الماسورة ستجرى رائحة المطهر.
52. رشِّي كثيرًا من الملح فى صندوق القمامة لإزالة الروائح الكريهة.

53. امضغي قليلا من الكرفس الطازج لإزالة رائحة الثوم المنبعثة من الفم.

54. لإزالة الروائح غير المستحبة من زجاجات المياه ضعي قليلا من البن مع الصابون السائل أثناء تنظيفها، ثم اشطفيها عدة مرات بالماء.

55. لإزالة رائحة الثوم من الفم امضغي وافركي الأسنان بقليل من مفروم البقدونس
56. لامتصاص الروائح غير المحببة من الغرفة قومي بلل ثلاث أو أربع قطع قماش نظيفة بالخل، وضعيها لفترة فى أماكن متفرقة بالغرفة، فتعمل رائحة الخل النفاذة على إنعاش المكان.

57. لا تضيفي الملح إلى الخضروات عند بداية الطهي؛ لأن ذلك يزيد من فترة طهيها مما يؤثر على قيمتها الغذائية، والأفضل أن تضيفي الملح إلى الخضروات قبل نهاية الطهي بقليل.

58. للتخلص من رائحة السمك وإعطائه طعمًا لذيذًا شهيًّا، يمكنك إضافة قليل من عصير الليمون إلى البيض قبل غمس السمك فيه لعمل (بانيه).



59. لا تضيفي الملح إلى اللحوم قبل شيِّها؛ لأن الملح سوف يمتص عصارة اللحوم بما يحتويه من مغذيات مثل الحديد، مما يجعلها تفقد جزءً كبيرًا من قيمتها الغذائية المهمة، والأصح أن تُشوى اللحوم، ثم تضيفي إليها الملح والتوابل بعد ذلك حتى تحفظ لها قيمتها الغذائية، وتُوقف التداخلات الضارة التي يحدثها الملح معها.
60. عند القيام بشواء اللحوم أو الأسماك يمكنك وضع صينية بها ماء مغلٍ أسفل الشواية لتقليل الدخان المتصاعد.
61. إذا لاحظتِ أن اللحم لا ينضج بسهولة أضيفي قليلا من (بيكربونات الصوديوم) على اللحم، واتركيه على النار فترة أخرى حتى يتم النضج بصورة أسرع.
62. لتحصلي على لحمة طرية ولذيذة استعملي السكين لإحداث شقوقًا فى جلد اللحم، ثم افركيها بالملح والزيت.

63. يُفضل الإقلاع عن عادة استخدام القشور مثل: قشر اللارنج والبرتقال واليوسفي فى عمل الكيك (والمربات) نظرًا لأن هذه المناطق تتركز فيها المبيدات.

64. إذا حدث شرخ بالبيضة فى القشرة الخارجية وأردتِ سلقها، لفيها فى قطعة من ورق (الفويل) من الجانبين، ثم أسقطيها فى الماء، واتركيها لمدة 5 ثوان من الوقت.

65. إذا كنتِ تريدين سلق بيضة مكسورة، أضيفي ملح أو خل للماء، فتمنعين الزلال من الخروج منها.
66. لكي تمنعي الخضار من الغليان، أضيفي قطعة من الزبد أو من الدهون فى الحلة.
67. عرِّضي الخضار للبخار حتى يحتفظ بالفيتامينات، وذلك بوضعه فى مصفاة فوق وعاء الماء.
68. عند إعداد أي نوع من الكيك أو العجائن يمكنك إضافة القليل من الملح، مما يساعد على أن تكون العجينة فى أفضل حالاتها وهشة بالصورة المطلوبة.

69. حتى تتخلصي من دسم اللحوم السمينة اقليها فى قليل من الماء بدلا من السمن، فبعد أن تتشرب الماء ستجدين أنها قد احمرت فى السائل الدهني المتخلف منها.
70. لكي تتخلصي من طعم الباذنجان المر قطعيه إلى شرائح، واخلطيه بالملح، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة حتى يتشرب الملح جيدًا، ثم جففيه بمنشفة المطبخ.
71. لتعيدي النضارة إلى الخسِّ الذي يكاد يذبل انقعيه لمدة نصف ساعة فى وعاء من الماء البارد، وأذيبي فيه ملعقة صغيرة من السكر.

72. لا تضعي الماء عند طبخ السبانخ بعد أن غسلها، فإن أوراقها ستسرب رطوبة كافية لطبخه فيها.
73. لا تدعي الكريمة تغلى حتى لا تصبح فاسدة، بل أضيفيها لطبق ساخن، ثم ضعي الطبق مع الكريمة على نار هادئة.
74. لفصل الدهون الزائدة عن الشُّربة قومي بصبها عندما تكون ساخنة فى قطعة قماش مبللة بالماء البار، فبذلك يدخل الشحم فى ثنايا قطعة القماش.

75. استعملي الخلاط أثناء صنع العدس والبصارة، وكذلك فى تقطيع البصل،فإن ذلك سوف يوفر لكِ كثيرًا من الوقت والجهد.

76. إضافة قليل من الزبد للبيض المخفوق لعمل (الأُمليت) يساعد على عدم الالتصاق بالإناء.
77. للحصول على بياض البيض هشًّا بدرجة أكبر أثناء ضربه فى الخلاط ضعي قليلا من الملح أثناء الضرب.

78. استخدمي الزبادي ضمن مكونات (الكيكة) يعطى نتيجة أفضل فتبدو هشة وأطيب مذاقًا.

79. الزبادي قادر على امتصاص التوابل الزائدة فى الطعام، لذا يمكنكِ إضافة ملعقة منه للطعام الذي زادت به كمية التوابل، أيضًا البطاطس لها نفس القدرة على امتصاص الملح الزائد من الطعام، لذا يمكنك إضافة ثمرة بطاطس لعلاج هذه المشكلة.

80. لصحة أسرتك احرصي على عدم تعرض اللحوم لاحتراق أجزائها أثناء القيام بالشواء.

81. لإعداد كوب من الشاي أفضل مذاقًا يجب أن تحرصي على عدم ترك الماء يغلى لفترة قبل إضافة الشاي، ويفضل عند تفريغ الشاي أن ترفع اليد إلى أعلى بحيث يتخلل الهواء عند سكبه فى الفنجان، واحرصي على عدم غلى الشاي مع الماء مطلقًا بل يُضاف إلى الماء المغلي بعد أن تطفئ شعلة البوتاجاز.

82. لتجنب الدموع عند تقشير البصل احتفظي بالجذور إلى أن يتم تقطيع البصل إلى شرائح.

83. لإعطاء الحساء (الشُّربة) لونًا بنيًّا أضيفي إلى المواد المطهاة فى الإناء بعض القشور الخارجية للبصل بعد غسله جيدًا، على أن تـنـزع من الإناء عند تقديم الحساء على المائدة.

84. للتخفيف من حدة بعض أصناف البصل ضعي شرائح البصل فى وعاء يحتوى على الماء مع قليل من خل التفاح، فيزداد طعمه حلاوة.

85. للاستفادة من اللبن المقطع يُضاف إليه قليل من الملح، ويوضع فى قطعة من الشاش، ويُربط على الحنفية مع وضع إناء عميق تحته لاستقبال (الشرش)، وبذلك تحصلين فى الصباح على قرص جبن طازج شهى.
86. عند إعداد كفتة البطاطس يجب الإسراع بفرم البطاطس المسلوقة وهى ساخنة؛ لأنها لو تُركت حتى تبرد ستصبح مطاطة لزجة ثقيلة القوام.
87. ضعي مصفاة قلى البطاطس فى إناء الطهي أثناء سلق المكرونة (الإسباجتى) وقبل وضع المكرونة؛ لتسهل عليك تصفية المكرونة بعد سلقها.

88. لإضفاء اللون الأبيض الناصع إلى الأرز يمكن إضافة قطرات من عصير الليمون إلى الماء أثناء الطهي.

89. لحفظ الخضراوات تُغسل أولا، ثم تُقطَّع وتُصفى من الماء قبل وضعها فى الثلاجة، مع مراعاة أن تبقى أوراق الخضراوات منداة بالماء طوال فترة حفظها، ومدة الحفظ الكافية تصل إلى أسبوعين.

90. لتخزين الثوم: تُقطع رأس الثوم بالسكين، ثم تشق إلى نصفين لإزالة القشرة المحيطة بالفصوص، ثم تُشق إلى نصفين مرة أخرى، وتوضع فى ماكينة الفرم كمية صغيرة من الثوم حتى ينتهي المقدار، مع مراعاة الحفاظ على درجة حرارة (الكبة) أو الخلاط، ثم يقلب المقدار المفروم بالملح، ويعبأ فى أكياس بلاستيك، وتغلق بإحكام أو برطمانات بلاستيك نظيفة جافة، وتوضع فى الثلاجة لحين استعماله وقت الحاجة.
91. لحفظ الليمون طازجًا: اغسلي الليمون وجففيه جيدًا، ثم ضعيه فى كيس من النايلون، وضعيه فى الثلاجة.

92. موسم تخزين الزبد فى شهر يناير، ولا يجب وضع الزبد بجانب المأكولات؛ لأنها تمتص الرائحة، ولا يجب وضعها مكشوفة.

93. لتبييض (الدانتيل) البيضاء التي اصفَّر لونها تُوضع فى إناء يغلى لمدة نصف ساعة، ثم تضاف إليه ملعقة كبيرة من (البوريك) والصابون.
94. موسم تخزين الزبد فى شهر يناير، ولا يجب وضع الزبد بجانب المأكولات؛ لأنها تمتص الرائحة، ولا يجب وضعها مكشوفة.

95. عند تخزين الحبوب كالعدس والفول والأرز يمكنكِ إضافة قليل من الملح الخشن إلى هذه النوعيات، مما يمنع تسرب السوس إليها، وتحتفظ بنضارتها لفترة طويلة.
96. تفقد الخضراوات نضارتها سريعًا بسبب حرارة الجو، ويمكنك تلافى هذه المشكلة بنقع تلك الخضراوات فى ماء مثلج مضاف إليه بعض مكعبات الثلج، ثم اتركيها فى الثلاجة لمدة ساعتين.

97. للحفاظ على (المستردة) مدة طويلة أضيفي القليل من الملح قبل استعمالها.

98. تُحفظ الفاكهة المعبأة فى مكان مظلم، وفى خزانة معرضة للهواء؛ لأن النور والحرارة يعرضان الفاكهة للتخمير.
99. لمنع جفاف الجبن داخل الثلاجة تغلف أولا بورق رقائق الألومنيوم أو (السلوفان) أو البلاستيك الشفاف، وتوضع داخل علبة مغلقة الأحكام، وتحتفظ لمدة شهر تقريبًا، أما الجبن غير المملح فلا يحفظ أكثر من أسبوع واحد.

100. لحفظ البيض يتم وضع البيضة بشكل رأسي فى المكان المخصص بالثلاجة حتى يظل صفار البيضة فى المنتصف، وتمنع البياض من السقوط إلى أسفل.
101. ضعي قطعة من السكر فى علبة الجبن فإن ذلك يمنعها من التعفن.

102. عند حفظ البيض، اجعلي رأسه الحاد دائمًا إلى أعلى، فيبقى طازجًا مدة أطول.
103. من الأفضل شراء الخضار الطازج، أما المجمد فلا تحتفظي به لأكثر من شهرين حتى لا يفقد نكهته وطعمه.

104. أضيفي بعض حبات من الأرز الجاف إلى الملاحة إذ أن ذلك يساعد على امتصاص الرطوبة من الملح.

105. للمحافظة على الملح ناعمًا ضعي فى الملاحة بعض حبيبات الأرز لتمنع حبيبات الملح من الالتصاق بعضها لبعض.
106. يجب تخزين الفحم فى مكان مظلم حتى لا يتكسر إلى أجزاء صغيرة ويتفتت.
107. يبقى الخبز طازجًا عندما يحفظ بالثلاجة.
108. يفضل عدم ترك الدقيق فى أكياس، ولكن انخليه واحفظيه فى علبة محكمة الغلق وتضعيه إما فى الثلاجة أو فى الخارج.

109. إذا طفا البيض على سطح الماء البارد فى وعاء صغير، فهذا يعنى أنه فاسد.

110. عند شراء السمك يلاحظ أن درجات فساده متفاوتة نظرًا لتغيرات متعددة تحدث فى أوقات متتالية، وفى السمك الفاسد يميل بطن السمكة إلى اللون الأحمر أو الأزرق، ويصبح العيون قاتمة اللون، وتتلون الخياشيم باللون البني، كذلك ملمس السمكة ينبئ عن فسادها .. فجفاف السمكة من الخارج، وقلة الرطوبة على سطحها، وانعدام الصلابة، ووجود الليونة فى اللحم يمكن أن تحسها فى الأسماك الفاسدة بسهولة، كذلك من السهل نزع القشور عند الاحتكاك فى السمكة الفاسدة، والسمكة الطازجة عيناها بلورية، وخياشيمها حمراء صحية، ورائحتها مقبولة، بينما السمك الفاسد تكون رائحته غير مرغوبة، وعندما تقطيع السمكة نجد أن اللحم فى السمكة الطازجة متماسك مرن الملمس أبيض أو أبيض شفاف ليس به تلون، ملتصق تمامًا بالعظام، وضعيف الانفصال عنها، والدم أحمر، بينما لحم السمك الفاسد نجده لينًا رخوًا، وينخفض عند الضغط عليه بسهولة، وبه احمرار بطول عظمة الظهر والدم بنى.
111. لا تشترى إلا اللحوم المذبوحة داخل المجزر الحكومي، وتأكدي من وجود أختام اللحوم حسب نوع الحيوان المذبوح.

112. عند شراء اللحوم ابتعدي عن الذبيحة التي يكون جسمها أكبر من المعتاد، فذلك قد يكون دليلا على تعاطيها بعض المواد الصناعية لزيادة النمو.

113. لا تخزني اللحوم بأنواعها المختلفة داخل أكياس النايلون السوداء داخل الثلاجة.
114. لا تعيدي لحوم الماشية أو الدواجن إلى الثلاجة مرة أخرى بعد إذابة تجمدها .. وإذا أردت حفظها ثانية فلابد من طهيها تمامًا، وتركها لتبرد، ثم يعاد تغليفها فى الأكياس البيضاء النظيفة، ووضعها فى الثلاجة لحين استخدامها .. ويراعى عدم استخدام الأكياس التي كانت تحتوى على اللحوم النيئة؛ لأنها تظل تحتوى على كميات كبيرة من البكتيريا الحية مهما تعددت مرات غسلها بالماء والصابون.

115. للتأكد من جودة اللبن : اغمسي إبرة فيه، ثم ارفعيها، فإذا علقت بها نقطة لبن وانزلقت ببطيء كان اللبن طازجًا غير مخلوط، أما إذا انزلقت بسرعة فهو مخلوط.

116. البطاطس الخضراء خطيرة على الصحة، فلا تستعمل، ولاحظي ذلك عند الشراء أو الخلط، فاقطعي حبة منها إلى نصفين، وافركيها ببعضهما، فإذا خرج منها ماء كثير فهذا يعنى أن البطاطس من المحتمل تشققها عند الطهي، أما إذا خرج منهما سائل كثيف فإن هذا يدل على أن البطاطس تحتوى على نسبة عالية من النشا.
117. يجب عدم استهلاك أية معلبات بها أية درجة من درجات الانتفاخ أو التشوهات أو فى حالة وجود الصدأ على العلبة من الداخل أو الخارج.
118. عدم استخدام ورق الجرائد فى التعامل مع الأغذية بأي حال من الأحوال (القلي- التجفيف - التغليف.. إلخ) وذلك لاحتواء الأحبار على بعض المواد السامة التي تضر بصحة الإنسان.

119. للتعرف على الذرة القابلة للشواء اغرسي أحد أظافرك فى حبة من حبوبها، فإذا ظهرت مادة بيضاء كانت الذرة صالحة للشواء، أما إذا ظهر سائل شفاف كالماء، فيدل ذلك على عدم اكتمال نضجها، وعدم صلاحيتها للشواء.
120. لتجنب عسر الهضم بعد تناول الخيار يغسل جيدًا، ويقطع، ثم ينثر عليه قليل من الملح قبل تناوله بساعة حتى يتخلص من بعض عصارته.

121. إذا اشتريت (الجلاش) فى اليوم السابق لصناعته ضعيه فى ورقة سميكة، ثم احضري قطعة قماش مبللة بالماء، واحفظيه فى الثلاجة ليوم أو أكثر لحين الاستعمال.

122. حتى لا تتشقق الأوعية الزجاجية المستعملة للطبخ اغمريها أولا في الماء البارد فى وعاء كبير، ثم اغليها وجففيها.

123. لكي تقطعي البيض إلى شرائح دون تفتيتها اغمسي السكينة فى الماء المغلي قبل استعمالها.

124. لكي لا تلتصق (الأُمليت) بالوعاء رشي الملح فى قعر الوعاء، وسخنيه لبضع ثوان قبل الاستعمال.

125. إذا تجمد السكر، فرغيه فى وعاء صغير، وغطيه بقطعة قماش رطبة لليلة واحدة فيرجع ناعمًا.
126. احرصي على عدم وضع الملابس غير تامة الجفاف فى الدولاب، حيث يجب تهوية جميع الملابس والمفارش والملاءات بعد الكي فترة كافية حتى تجف تمامًا قبل ترتيبها.
127. لغسل الفُرش الموجود بالمنزل سواء فُرش الشعر أو الملابس أضيفي ملعقة نشادر لماء الغسل ثم تشطف جيدًا.

128. قبل أن تقوم ربة المنزل بتخزين الأصواف يجب تنظيفها جيدًا، حتى لا تتأثر بالعتة.
129. لبقاء بريق البرواز المذهب يُمسح بقماش مبلل بالماء وقليل من النشادر، ثم يجفف على الفور، ويلمع ويمسح بماء قشر البصل ويجفف.

130. للمحافظة على ليونة اليد وطراوتها استعملي صابون صحي يحافظ على المواد الزيتية الطبيعية التي يحتويها الجسم، وعدم غسل اليدين بماء شديد السخونة، ثم اغسليها فورًا بماء بارد أو العكس.
131. ألف باء فيتامينات الجمال:
فيتامين (أ) يقوى النظر ويقاوم الإصابات الجلدية ولاسيما خشونة وجفاف وبقع الجلد وهو المسئول عن نعومة البشرة لأنه يحول دون جفاف الأنسجة
ويوجد في الجزر وصفار البيض واللبن الحليب ومشتقاته من الجبن والزبد والزبادى والكبد سواء اللحوم أو الطيور والسبانخ والقرنبيط والبقدونس والخس المشمش0
فيتامين ب2 يضفي على البشرة رونقًا وطراوة، ويقوى الأظافر، ويقاوم الإفرازات الدهنية0
ويوجد فى الباذنجان وكبد اللحوم والخبز والحبوب غير المقشرة واللحوم غير الدهنية والخميرة البيرة0
فيتامين ب6 يقاوم جفاف الجلد، وفروة الرأس، وتساقط الشعر.
ويوجد فى الموز والحمص ولحم الدجاج ولحم الحيوان.
فيتامين ب12 لصحة الكبد، وفروة الرأس، وحيوية الشعر، ويقاوم الأنيميا، وفقر الدم.
ويوجد فى الخبز والبيض والكبد والسمك.
فيتامين ج هو فيتامين النشاط، ويقوى مادة (الكولاجين) وهى المادة التي تساعد الجلد على المحافظة على مرونته، وعلى عدم ظهور التجاعيد والشحوم المبكرة، كما ينشط الجهاز المناعي ضد الإصابة بالنزلات البردية.
ويوجد فى الليمون والبرتقال والجوافة والبقدونس والكرنب والبطاطا.
فيتامين د يثبت الكالسيوم الضروري للعظام والأسنان، ويحافظ على جمال الأسنان.
ويوجد فى الزيوت.
فيتامين ف يحافظ على تقوية وليونة البشرة، ويؤخر الشيخوخة.
ويوجد في زيت الذرة الصفراء وزيت عباد الشمس والشعير والجوز والبيض ومخ الحيوان والكبد.

132. البرواز القطيفة ينظف بالفرشاة، ويمسح بقطعة قماش صوف مبللة بالبنـزين، ويترك فى مكان متجدد الهواء حتى تتطاير رائحة البنزين.

133. البرواز الجلد يدهن (بورنيش) الأحذية من اللون المناسب، ويترك لمدة 5 دقائق ويلمع جيدًا بالفرشاة.
134. لتنظيف الأثاث المذهب استخدمي قطعة من قماش البشكير المشرب ببياض البيض المخفوق، والمضاف إليه قليل من الملح، ثم يتم شطف الأثاث بقطعة من القماش المبلل بالماء وتجفيفها بسرعة.

135. لمنع تساقط طلاء الجدران أثناء تعليق الأشياء عليها يوضع شريط لاصق على الجدران قبل دق المسامير.

136. يمكنك دهن أرضية (فريزر) الثلاجة (بالجليسرين) حتى لا تلتصق أكياس اللحوم عليها مما يصعب إخراجها.

137. افتحي المياه الباردة لوقف البخار المتصاعد من الحمام عقب استعمال المياه الساخنة.

138. لإزالة ضمادة (البلاستر) من فوق الجرح بدون ألم مرري عليها قطعة قطن مبللة بالكحول الطبي حتى تتخلل المادة الصمغية، ويسهل رفع الضمادة بدون شد الجلد أو حدوث الألم.

139. عالجي القشور الخارجية للثلاجة أو الغسالة أو البوتاجاز بطلاء الجزء الذي فقد الطلاء بخليط من مسحوق الزنك الأبيض، وطلاء الأظافر عديم اللون.

140. السائل المستخدم فى تصحيح كلمات الآلة الكاتبة يمكن استخدامه فى إخفاء الخدوش التي تظهر على سطح الثلاجة الكهربائية أو الغسالة، وكل الأسطح المطلية باللون الأبيض.
141. للحفاظ على لمعة (الاكسسوارات) الفضية يمكنك دعكها بمعجون الأسنان؛ لأن لديه خاصية المحافظة على لمعان الفضة، والعمل على عدم تأثرها بالعرق والرطوبة، وفى نفس الوقت يمنح الحلي رائحة طيبة.
142. عند تحضير الخرشوف وتقطيعه فإن أصابع يديك ستتلون بظلال بنية وسوداء اللون، لذلك قبل البدء فى ذلك افركي يديك بنصف ليمونة، واتركيها تجف، ثم ابدئي العمل، وافركيهما بعد الانتهاء بنصف ليمونة أخرى، سوف تصبح نظيفة تمامًا وناعمة من أثر عصير الليمون الطازج.
143. إذا كان لديك ليمون طازج، ولكنه لا يحتوى على عصير بسبب جفافه، فاضغطي عليه، وحركيه على سطح جاف قبل الاستعمال،فإنه سوف يلين، وستحصلين على العصير بسهولة.
144. عند تثبيت أزرار الملابس كثيرة الاستعمال استخدمي خيط من النايلون الرفيع بدلا من الخيط العادي وذلك لمتانته وقوته.

145. إذا لاحظت زيادة نسبة الرطوبة فى الدولاب ضعي 12 إصبعًا من أصابع الطباشير فى قطعة قماش، وعلقيها فى الدولاب.

146. للتخلص من (العتة) املئي جيوب الملابس الصوف بالقرنفل، كما يمكنك توزيع القرنفل فى أماكن متفرقة من الحقيبة التي تحتفظين فيها بالملابس الصوفية.

147. لتحاشي تكاثر الذباب حول صندوق القمامة احرصي على أن يكون نظيفًا تمامًا باستمرار، ورُشي سطح الغطاء بصابون مبشور.

148. إضافة النضارة على الزهور الصناعية ممكنة عن طريق تمريرها على بخار ماء مغلي.
149. وضع قطعة من الطباشير فى درج الفضيات مع الشوك والملاعق والسكاكين يعمل على امتصاص الرطوبة، ويمنع فَقْد الفضيات لبريقها ولمعانها.

150. عند تنظيف قطع الأثاث اللامعة يوميًّا استخدمي قطعة من الجوخ أو القطيفة الرخوة.
151. للاستفادة من الليمون بعد الحصول على عصيره فى تلميع الأدوات النحاسية يكون بدعكها بنصف الليمون المغموسة فى الملح، وتركها لفترة ثم تلمع، وأيضًا يمكن دعك اليدين بالليمون للتخلص من أي رائحة عالقة بها خاصة رائحة السمك.

152. لتنظيف الأدوات والأواني المصنوعة من الألومنيوم تغلى هذه الأواني والأدوات فى ماء مضاف إليه قليل من الخل.

153. لكي تحتفظ الأقمشة الصوفية باللون الأبيض الناصع يمكنكِ إضافة قليل من ماء الأكسجين إلى ماء الشطف.

154. يفضل أن يغسل الصوف بماء فاتر لا تزيد حرارته على 35 درجة مئوية، ويفضل استعمال مسحوق خاص بالملابس الصوفية، ويشطف الصوف أيضًا بالماء الفاتر، ثم يشطف مرة أخرى بالماء والخل، بنسبة ملعقة كبيرة لكل خمس لترات ماء حتى يصبح الصوف طريًّا ولينًا.
155. أفضل طريقة لغسل (التريكو) يُقاس الطول والعرض للجسم والأكمام لمعرفة درجة المط فى المقاسات بعد الغسيل.

156. الصوف الأبيض والملون أو الأسود يحتاج كل منها لدرجة من درجات الشطف، بالإضافة للعناية فى التجفيف للمحافظة على شكله، فإذا كانت غرزته دقيقة ينشر على شماعة، وتدخل بداخلها الأكمام، ويترك بعيدًا عن الشمس فى مكان متجدد الهواء، أما (التريكو) المصنوع من الغرز الواسعة، فلا تنشر القطعة؛ لأنها تفقد شكلها وتتسع، ويفضل أن تترك في إناء للتخلص من كل ما بها من الماء، وتوضع على منضدة، وتفرد إلى شكلها المطلوب، وتقلب من وقت لآخر حتى تجف.

157. ترك الملابس البيضاء تبرد فى الماء المغلي يجب تجنبه؛ لأن هذه العملية ترسب القاذورات على الملابس، وتثبتها لدرجة أن الشطف لا يخلصها منها تمامًا، وبالتالي لا يكون لونها ناصع البياض.

158. للمحافظة على اللون الأسود القاتم للملابس تغسل بماء دافئ وصابون، ثم تشطف عدة مرات مع إضافة ملعقتي نشادر إلى ماء الشطف الأخير.
159. في إمكانكِ تنظيف الأغطية والستائر المصنوعة من الكرتون بدعكها جيدًا بالردة الساخنة.

160. لكي تنظفي اللعب المصنوعة من الصوف الأبيض قومي بدعكها بمزيج من النشا والماء البارد، ثم اتركيها تجف، وافرشيها بعد هذا لتزيلي منها النشا.

161. من الأخطاء الشائعة أثناء عملية الغسيل وضع المسحوق على الملابس وهو لم يذب جيدًا، لذا يترسب قبل ذوبانه على أجزاء الملابس، وقد يؤدى إلى ثقوب أو بقع.
162. من الخطأ ترك الغسيل عدة أيام فى صناديق مغلقة لا يتخللها الهواء.

163. عدم ترك الملابس أيامًا عديدة فى سلة الغسيل.

164. يجب أن تجفف الفوط والملابس قبل وضعها فى سلة الغسيل، ولذلك يفضل استعمال سلة الغسيل المصنوعة من الخيزران أو البلاستيك الذي يتخلله الهواء.

165. لسهولة تنظيف الملابس دون أن تتشابك القمصان (والبلوزات) أثناء غسلها فى الغسالة اربطي أزرار مقدمة القميص فى عروة الأكمام.


166. حتى لا تمنعي القطع الصغيرة كالثياب الداخلية ورابطات العنق من التمزق فى الغسالة ضعيها فى غطاء وسادة، واربطيها بشريط، ثم اغسليها بالماء الساخن.

167. يمكنك إضافة القليل من السكر إلى ماء شطف جواربك، فهذا يزيد من تماسك أنسجتها.

168. النباتات المنـزلية حركيها من مكانها بانتظام حتى تتعرض لأشعة الشمس من جميع الجهات.

169. النبات مثل الإنسان فى عملية الري، فالإنسان يتنفس الهواء أثناء ريه بالماء، وكذلك يجب مراعاة أن المياه الزائدة تخنق التربة وتسبب عفن الجذور، وبالتالي جفاف الأوراق، مع مراعاة أن عدد مرات الري فى الشتاء تقل عن الصيف.
170. لابد من تنظيف أوراق النبات بقطعة من قطن مبللة من فترة لأخرى، لأن وجود التراب يغلق مسام الورقة، ويعوق التنفس، ويساعد الحشرات على اقتحام النبات. وينبغي أن يرتفع معدل عملية التنظيف فى الصيف عن الشتاء.

171. يمكنك إضافة بواقي القهوة إلى تربة النباتات المنزلية، ثم تقلب التربة بملعقة مما يساعد على نضارة الأوراق الخضراء.

172. للاستخدام الأفضل لنبات الزينة ينصح باستخدام الإناء البلاستيك؛ لأنه خفيف الوزن، وصعب الكسر، ورخيص الثمن، وله فتحات لتصريف المياه الزائدة عن حاجة النبات.

173. نباتات الظل تحتاج إلى الضوء بنسب متفاوتة، برغم عدم احتياجها للشمس، لذلك يجب وضعها بالقرب من النوافذ؛ لتعرضها لأشعة الشمس المباشر.

174. نباتات الظل تحتاج إلى أكسجين لإتمام عملية التنفس، لذلك يجب تجديد هواء المنزل باستمرار، مع مراعاة وضع النبات فى مواجهة تيار هوائي بارد.
175. النباتات التي تذبل من الصقيع يجب أن تسقى بالماء البارد كل مساء.
176. إذا كانت المكواة تمشى ببطيء، وتتعثر أثناء الكي قومي بلف قطعة من الصابون بقطعة قماش من القطن، وافركي بها المكواة عدة مرات وهى حامية.

177. الطريقة المثلى لكي الملابس الصوف هي وضع وسادة صغيرة بداخله، ثم نبدأ عملية الكي، ولا يطوى القماش الصوف إلا بعد جفافه تمامًا.

178. عند الكي إذا كان القماش سميكًا فقومي بدعك أماكن الخياطة بالصابون الجاف؛ لأنه يساعد على فردها.

179. لكي المفارش المطرزة ضعيها على ظهرها فوق فوطة بشكير سميك، واكويها كالمعتاد، بهذه الطريقة ستظهر كل تفاصيل التطريز واضحة وبارزة.

180. لتسهيل كي مفرش السفرة المصنوع من القطن والفوط الخاصة به انثري عليها رذاذًا خفيفًا من الماء، وضعيه فى كيس بلاستيك، ويغلق جيدًا، ويوضع الكيس فى فريزر الثلاجة ساعة، ثم تجرى عملية الكي، وستكون سهلة.

181. لتجنب لمعان الحرير بعد الكي ضعي قطعة قماش أسفل الفستان.
182. للتخلص من الشوائب ووبر الأنسجة الملتصقة بالمكواة قومي بمليء خزان البخار بالخل حتى نصفه، وقومي بتسخين المكواة، ثم اضغطي على أزرار البخار حتى يتبخر الخل تمامًا.

183. الأقمشة (الكريب) لا تُكوى بعد أن تجف تمامًا حتى لا يصفر لون بعض أجزاء منها.

184. لإزالة البقع من الحذاء (الشمواه) ادعكيه بقطعة من القماش المبلل بمزيج من الماء والنشادر، ثم اتركيه حتى يجف على أن تستعملي الفرشاة بعد ذلك.

185. الأحذية التي تظل مدة طويلة بدون استعمال تصبح جافة، لذا يجب أن تغسل بماء دافئ، ثم تدهن بزيت خروع لإكسابها المرونة من جديد.
186. عند تنظيف الحذاء اللامع تجنبي استعمال الفرشاة أو الورنيش، وامسحيها فقط بقطعة من الجوخ الجاف، ويمكنك أن تمرري عليها مرة واحدة فى الشهر بقطعة من القماش المبللة ببعض قطرات من زيت الزيتون أو (الفازلين) واتركيها لمدة ليلة واحدة، ثم قومي بتلميعها بعد ذلك بقطعة من القماش الجوخ الرخو، بحيث لا تترك أية فتل على الحذاء.
187. الأحذية الملونة تلمع (بالورنيش) عديم اللون الذي لا يذهب بالصبغة.

188. الأحذية المصنوعة من (الستان) نظفيها بالفرشاة كل مرة قبل أن تقرري عدم استعمالها، وإذا كانت بقع فنظفيها بقطعة من قماش البشكير المبللة بالكحول مما لا يذهب لمعانها.
189. الأحذية البيضاء المصنوعة من (الكاوتشوك) يجب أن تغسل من آن إلى آخر، بالماء والصابون عن طريق نقعها فيهما، ثم بعد أن تجف تنثري عليها بعض بودرة (التلك)، وإذا كانت من اللون البني أو الأسود، فإنه ينبغي بعد تنظيفها أن تمرري عليها قطعة من القماش المبللة (بالجليسرين).
190. لتوسيع الأحذية الضيقة يمكن تعريضها للبخار، ثم حشوها بورق جرائد حتى تتسع.
191. الأحذية (الشمواه) تعتبر من الأنواع الرقيقة التي تتطلب بعض العناية فى تنظيفها، وتتمثل هذه العناية فى استعمال فرشاة غير خشنة، فإذا كان الحذاء مبللا، فيجب الانتظار حتى يجف قبل استعمال الفرشاة، وإذا كان الوبر قد تآكل بمرور الوقت، وأصبح به بعض اللمعان، فيمكنك المرور عليه بقطعة من ورق الصنفرة أو بفرشاة صلبة.
192. وضع ملعقة شاي من (بيكربونات الصودا) فى كل حذاء مع التحريك فى كافة الاتجاهات مهم للتخلص من الروائح الكريهة.

193. يجب وضع الثلاجة على أرض ثابتة حتى لا تتعرض للاهتزاز أثناء التشغيل.

194. يجب إحكام قفل الباب حتى لا يتسرب الهواء الساخن داخل الثلاجة، أو يخرج منها الهواء البارد، وعدم فتح الباب مرات عديدة بدون داع أو إطالة مدة فتحها حتى لا تتأثر عملية التبريد.
195. لا يستعمل الماء الساخن لإذابة الثلج.

196. عدم وضع أطعمة ساخنة فى الثلاجة أو (الفريزر).

197. عدم استخدام آلة حادة لإزالة الثلج من (الفريزر) حتى لا يجرح الجدران، مما يؤدى إلى تلف جهاز التشغيل بأكمله، وتسرب غاز (الفريون) منه.

198. يجب تنظيف الثلاجة أولا بأول من الداخل والخارج، بمسحها بفوطة مبللة بالماء الدافئ، ثم تجفف جيدًا، مع الاهتمام بإزالة البقع بمجرد حدوثها حتى لا تثبت بها.
199. ينظف الصاج الخارجي للغسالة (بكربونات الصوديوم) ويلمع بكريم الأثاث.
200. ضعي الجوارب والمناديل ورابطات العنق فى كيس أثناء الغسيل حتى لا تتسببي فى انسداد مصفاة التخلص من المياه.
201. لا تضعي غسيلا زائدًا فى الغسالة، فهذا يسبب عدم توازن الماكينة.

202. لتنظيف الغسالة الكهربائية املئيها بالماء الساخن مع 4 لتر خل أبيض، واتركيها تعمل دورة كاملة .. الخل سينظف المواسير وتوصيلات المياه، ولا يترك أثرًا لبقايا الصابون المتجمد فيها.

203. يجب عدم استعمال المكنسة لالتقاط الأجسام الصلبة أو الحادة التي تسبب قطع السير أو تحطيم الموتور.

204. تفريغ كيس المكنسة من الأتربة كلما امتلأ إلى نصفه تقريبًا حتى لا تعمل الأتربة على سد طريق الهواء، وبالتالي تقل كفاءة التنظيف.

205. تغيير الفرشاة عند تآكل أسنانها حتى لا تتسبب فى تلف السجاد.

206. عدم استخدام مواد خادشة فى تنظيف البوتاجاز، ولا ننظفه وهو ساخن، وتنظيفه أولا بأول بالماء الدافئ والصابون.
207. تتم إزالة المشاعل السطحية من البوتاجاز، وتنقع فى ماء مغلي بدون صودا، حتى لا تؤدي الصودا إلى اسودادها.

208. عند استعمال الفرن يترك الباب مفتوحًا فترة حتى لا يتجمع بخار الماء داخل الفرن، ويتسرب لأسفل مما يؤدى إلى حدوث الصدأ.

209. ينظف الفرن باستعمال لون الألومنيوم الناعم.
210. لسهولة تنظيف البوتاجاز بعد الطهي بللي قطعة من الإسفنج بالماء الدافئ المضاف إليه خل.
211. وضع قليل من الخل فى الماء يساعد على تنظيف الزجاج والأواني الزجاجية.

212. لتنظيف الأدوات والأواني المصنوعة من الألومنيوم تغسل هذه الأواني فى ماء مضاف إليه قليل من الخل، ويمكن إضافة قشر الليمون.
213. تبلل فرشاة الملابس بالخل عندما تقومين بتنظيف المعاطف الصوفية الغامقة.

214. للحصول على أرز ناصع البياض حباته منفصله، أضيفى إلى ماء الأرز عند إعداده ملعقة صغيرة من الخل الأبيض.
215. حتى تضمني عدم ظهور الريم على سطح المخللات فى الأواني قومي بغلي ماء مضاف إليه نصف كوب من الخل الأبيض، ثم اتركيه يبرد، وبعد ذلك يمكنك إضافته إلى المخللات بأنواعها.

216. لإضافة الحيوية على الألوان الباهتة احرصي على شطف الملابس جيدًا بماء يحتوى على كمية من الخل، علمًا بأنه من الأسباب المؤدية إلى إضفاء اللون الباهت على الألوان.
217. عندما تقومين بسلق البنجر أضيفي إلى مياه السلق ملعقة خل صغيرة، وبذلك يحتفظ البنجر بلونه الطبيعي بعد السلق، أيضًا يستخدم الخل عند إعداد اللحوم أو الدواجن إذ أن إضافة ملعقة الخل الصغيرة تساعد على سرعة النضج، وتضفي مذاقًا شهيًّا عليها خاصة عند الشواء.

218. للتخلص من رائحة الثوم أو البصل من الفم يمكنك عمل مضمضة بماء مضاف إليه قليل من الخل.
219. يمكنك التخلص من الرائحة غير المحببة فى الثلاجة بوضع إناء به كوب ماء مغلي مضاف إليه نصف كوب خل.

220. يساعد الخل على التخلص من قشر الشعر إذا ما أضيف إلى ماء الشطف.

221. لكي يحتفظ البسكويت بقوامه المتماسك الجاف، ويظل طازجًا لأطول فترة ممكنة يمكنك إضافة قطع من مكعبات السكر إلى علبة حفظ البسكويت.

222. إذا ما وقعت يديك على أي من الأشياء التي تحتفظين بها دون أن يكون لها استخدام مفيد فتخلصي منها على الفور بدلا من وضعها مرة أخرى فى نفس المكان.


223. لا تجعلي الخوف من أنك يمكن أن تحتاجي لهذا الشيء أو ذلك يمنعك من التخلص منه، أو إهداؤه لبعض المحتاجين إليه، فهناك الكثير من الأشياء التي تتراكم فى الدواليب والأدراج دون أن نعود لاستخدامها، لذلك لا تترددي فى التخلص منها.

224. قبل شراء أي شيء جديد فكرى فى إمكانية استخدام هذا الشيء، وفى المكان الذي يمكنك الاحتفاظ به فيه.
225. لا تتوجهي للشراء فى (الأوكازينات) إلا إذا كنت محتاجة لشيء معين، ولا تتجولي فى جميع الأقسام بحثًا عن الملابس وأدوات منزلية يمكن أن تكون قد خفضت أسعارها، فقد يغريك السعر لكنك قد لا تستخدمين هذه الأدوات أو تلك الملابس.
226. احرصي على أن تكون هناك مساحة فارغة ببعض غرف المنزل، فقد تحتاجين لهذه المساحة لوضع أشياء أنت فى حاجة إليها بالفعل.

227. إذا كنت تمتلكين عددًا كبيرًا من الأشياء نفسها، يمكنك الاحتفاظ بواحد أو اثنين على الأكثر من القطع التي تجدينها الأفضل، واهدي الباقي للمقربين منك الذين قد يكونون فى حاجة إلى هذا الشيء.

228. اكتبي على كل مفتاح موقعه، وتخلصي من المفاتيح التي لا تعرفين لها استخدام.

229. يمكنك التخلص من الرائحة غير المحببة فى الثلاجة بوضع إناء به كوب ماء مغلي مضاف إليه نصف كوب خل.

230. الإكثار من البقدونس لاحتوائه على فيتامينات لازمة للجسم، كذلك الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة، فهي أساس الحيوية والجمال.

231. لا تخلط النشويات والحبوب مع اللحوم، كذلك تجنبي الخبز، أما إذا لم تستطيعي فيمكنك تحميصه.

232. تجنبي منتجات الدقيق الأبيض كالخبز والحلوى والفطائر.
233. يعتبر السمك مصدرًا هامًا للبروتينات، ويفضل أن يؤكل مسلوقًا أو مشويًّا وليس مقليًّا فى الزيت.

234. التحذير من خطورة تناول الشكولاته والمسليات بين الوجبات.

235. جربي تناول عصير ثمرة (الجريب فروت) طازجًا بدون سكر أو عصير البرتقال المخفف بالماء بدلا من الشاي أو القهوة مع (كورن فلكس) بالبن 00 أكثري من تناول الماء أثناء النهار 0

236. اهتمي بتناول الفاكهة، واجعليها طبقك المفضل، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن، وتساعد على تألق العين وصفاء البشرة ونقائها 00 كما يمكنك تناولها بين الوجبات لسد الشعور بالجوع 0
237. تناولي كوبًا واحدًا من عصير البرتقال فى نهاية كل وجبة يساعدك على تفادي أي غازات متعبة، كما إن له فوائد عديدة أهمها إتمام عملية امتصاص الكالسيوم الذي تناولته فى الوجبة بنسبة 100% 0
238. تناول البيض والحبوب هام؛ لأنها تزود الجسم بالمعادن والفيتامينات 0
239. عدم إهمال مشتقات الألبان؛ لأنها مصدر أساسي للكالسيوم الذي تتطلبه العظام.
240. الزبد في الصيف أغنى بالفيتامينات منه في الشتاء؛ لأن الأبقار تتغذى على الأعشاب .

241. يجب أن تستبدل قطع الحلوى بالفاكهة المنخفضة السعرات مثل الموز 0

242. تناولي كوب العصير فور عصر الفاكهة، وعدم تركه فى الثلاجة حتى لا يفقد قيمته الغذائية، ويفضل تناول كوب عصير كل صباح على الريق؛ لتخليص الجسم من السموم، وتنشيط كل الأجهزة 0

243. يفضل الإكثار من الخضراوات والفاكهة والسمك؛ لأنها تحتوى على معدن البوتاسيوم، الذي يساعد الجسم على التخلص من المياه المحتبسة بالخلايا، وبالتالي تخفيض ضغط الدم 0


244. تناول كوب من الماء على الريق يساعد على التخلص من الإمساك، ولو أضفنا إليه بعض قطرات الليمون فإنه يقي الجسم من شبح الزكام، وتناوله قبل الطعام بساعة يجعل الفرد يناول كمية قليلة من الطعام، مما يساعد على (الرجيم) ويهيئ المعدة لعملية هضم سهلة 0

245. من المشروبات الغذائية التي يدخل فيها الماء (الكركديه) ويساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع، والينسون وهو مهدئ للأعصاب، والحلبة ملينة ومدرة للبول 0

246. تناول علبة زبادي متوسطة الحجم مقطع عليها خيارة واحدة بقشرتها صغيرة الحجم يوفر للجسم قدرًا كبيرًا من احتياجاته الغذائية اليومية، المتمثلة فى (الكالسيوم) (والفوسفور) والبروتين والدهون والسعرات الحرارية القليلة، إلى جانب التأثير المهدئ للعطش.
247. للتخلص من السوائل الزائدة داخل الجسم احضري 2 ملعقة صغيرة (كسبرة) جافة، وتضاف إلى أربعة أكواب ماء، ويغلى على النار حتى يتبخر السائل، ويصبح كوبًا واحدًا من الماء، ويُتناول ساخنًا فى الصباح والمساء.

248. ضمن برامج التخسيس فقد الشهية من تناول بعض الأعشاب مثل: قشر التفاح والتين (البرشومى)، وحبوب بها كميات من مالئات المعدة مثل الردة 0


249. التفاح: من أفضل الفواكه وأعظمها نفعًا، فهو ينشط الأمعاء، ويمنع الإمساك المزمن، ويفتت الحصى فى الكلى والحالب والمثانة، ويزيل حمض البول.

250. تناول تفاحة فى آخر وجبة الطعام – خاصة العشاء – يلين المعدة، وينظف الأسنان، كما أن حامض (الاوكساليك) بالتفاح يبيض الأسنان ويحافظ عليها.

251. يوصف التفاح فى علاج حالات كثيرة مثل: علاج حالات الإسهال المزمن الحاد خاصة لدى الأطفال فى فصل الصيف، حيث يمنع الطفل من الغذاء بكل صوره إلا التفاح.


252. شراب التفاح الخالي من الكحول يوصف لأمراض، كفقر الدم والضعف العام وتصلب الشرايين والنقرس وأمراض الكبد والجهاز البولي وأمراض الجلد وروماتيزم الأعصاب.

253. يحتوى التفاح على الألياف وفيتامين C والبوتاسيوم، كما أنه يبعد الجوع مدة طويلة لاحتوائه على نسبة منخفضة من سكرية الدم أو جلوكوز الدم، ويرمز له G1 وهى الوحدة التي تقاس بها نسبة ارتفاع مستوى (الجولكوز) بالدم عند تناول الأطعمة (الكربوهيدراتية). وكلما انخفضت نسبة الـ G1 في الطعام كلما كان الإحساس بالشبع لفترة أطول، ويحتفظ الدم بثبات مستوى السكر، لذا يجب الإكثار من تناول هذا النوع من الأطعمة.
254. يحتوى التفاح عند نضجه على مواد عديدة نافعة تفيد جسم الإنسان مثل: الجلوكوز، والسكروز، والكلسيوم، والفسفور، والحديد، والبوتاسيوم، وفيتامين ب،ج.
255. لغسل الفُرش الموجود بالمنزل سواء فُرش الشعر أو الملابس أضيفي ملعقة نشادر لماء الغسل ثم تشطف جيدًا.

_________________
مع تحيات اخوكم ابو مهيمن
avatar
abomohaimen
Admin

عدد الرسائل : 123
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

http://mohaimen.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى