اثار اردنيه مميزه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اثار اردنيه مميزه

مُساهمة من طرف abomohaimen في الخميس نوفمبر 27, 2008 8:07 pm

اثار اردنية مميزة

آثار الكهوف

تقع هذه الكهوف في قرية الرجيب في الجهة الجنوبية الشرقية من عمان بمسافة عشرة كيلو مترات، وقد امتد العمران إليها حتى أصبحت ضاحية من ضواحي عمان، وتشتهر هذه القرية بالكهوف والمدافن الأثرية حيث احتوت على ثلاثة كهوف، ويعتقد أن أحد هذه الكهوف هو الكهف الذي ورد ذكره في القرآن الكريم
حيث وجد فوقه مسجدان يعودان إلى العصر الأموي، وقد اكتشفت هذه الكهوف أثناء شق طريق الحزام الأخضر الذي يحيط بعمان.
مدرج الأوديون
توجد بقاياه اليوم قبالة المدرج الروماني من الجهة الشمالية، ويحتوي على حوالي خمسمائة مقعد، وقد أعد كقاعة للموسيقى أو كمسرح مدرج، وكانت تقام فيه المسرحيات والتمثيليات والمبارزة والمصارعة، ويعتقد بأنه كان مسقوفا، ويرجح أنه قد بني في القرن الثاني للميلاد في العصر الروماني، ويعتقد أنه بني لطبقات المجتمع العليا

قلعة عمّان

كانت قلعة عمّان تقوم على جبل القلعة الحالي، وكانت محاطة بسور عالي وضخم، ويمكن مشاهدة جوانب منه على الجهة الشمالية الغربية، وكانت تقوم عليه أبراج للمراقبة ترتفع حوالي عشرة أمتار.

وجبل القلعة ذو مزايا عسكرية واستراتيجية، وقد دلت الحفريات الأثرية بأن الآثار المكتشفة تعود إلى العصر البرونزي المتوسط والعصر الحديدي والعصر الهلينستي والعصر الروماني حتى العصر الإسلامي.

من أهم المعالم الأثرية التي لا تزال قائمة على جبل القلعة:
هيكل هرقل والذي يقع في الجهة الجنوبية من القلعة، بناه الإمبراطور الروماني أويليوس، ونصب تمثال له في مدخل الهيكل، وهناك رواية تقول بأن هذا الهيكل كرس لهرقل إله فلادلفيا، وقد عثر على بقايا هيكل هرقل حيث وجد عمودين من المرمر ويبلغ ارتفاعهما ثلاثين قدما، ويخضع الهيكل اليوم إلى برنامج ترميم حيث تم بناء بعض الأعمدة.

توجد أيضا على جبل القلعة بقايا كنيسة بيزنطية ترجع إلى القرن السادس الميلادي، ويوجد أيضا في الجهة الشمالية الغربية من القلعة بقايا للقصر الأموي حيث يرتفع بناء مربع الشكل يتوسط إيوان مصلب كانت تعلوه قبة، ويقال أن القصر بني على أساسات رومانية، إلا أن البناء الحالي يرجع إلى العصر الأموي في القرن السادس أو السابع الميلادي.
كما يوجد في جبل القعلة بركة تقع بجانب القصر الأموي وهي مستديرة وواسعة حفرت في الصخر وكانت معدة لجمع المياه في فصل الشتاء، وتزود سكان القلعة بالماء في وقت الحاجة.


قصر النويجيس

يقع هذا المعلم الأثري قرب مثلث طبربور في منطقة طارق، وهذا القصر عبارة عن ضريح يعود إلى عائلة رومانية، ويرجع تاريخه إلى القرن الثالث الميلادي، وتبلغ مساحته مع الأرض التي يقوم عليها حوالي أربعين دونما.
وقد بني الضريح بأيدي فنية بارعة، فهو مزدان بالزخارف والنقوش، ومبني على الحجارة المشذبة، وله أربعة أقواس داخلية وثلاث طاقات للتهوية، وتغطي سقفه قبة الفلك التي تشبه قبة قصر عمرة، وهناك تمثال يقبع على أعلى الواجهة الأمامية للضريح، لكن عوادي الأيام نالت منه، كما لحق الخراب معظم أجزائه.


رجم الملفوف

يقع هذا المعلم الأثري غربي الدوار الرابع في جبل عمان، وهو عبارة عن برج أقيم في العصر الحديدي، وهو مثل بقية الأبراج العمونية التي كانت تحيط بعمان، بهدف مراقبة تحركات الأعداء لحماية عاصمتهم "ربة عمون" اسم عمان قديما، وقد بني من الحجارة الصوانية الصلبة، وجاء بشكل دائري ويرتفع أربعة أمتار.

وقد سمي بالملفوف لشكله الدائري، وأوضحت الحفريات الأثرية أن البرج كان يتألف من طابقين أو ثلاثة وكان له مدخل رئيسي وفيه أربع غرف بدون سقف.

المدرج الروماني

يعتبر المدرج الروماني من أعظم معالم عمان الأثرية، ومن أضخم المدرجات الرومانية الباقية في بلاد الشام، بناه الإمبراطور أنطونيوس بيوس (138- 161 م) على أحد التلال المقابلة لقلعة عمان، وقد بني على شكل نصف دائري من حجارة ضخمة قسمت قواعد هذا المدرج إلى ثلاثة أقسام عرضية وتفصيل بين كل طبقة وأخرى عتبة تقارب المترين، كما يتخلل الطبقات ممرات يبلغ عددها ثمانية، كما زود المدرج بثلاثة مداخل ضخمة وهي المداخل التي تفضي إلى شارع الأعمدة، ويتسع هذا المدرج لحوالي عشرة آلاف متفرج، وقد أقيم في موضع تزحف إليه الظلال بعد الظهيرة بوقت قصير، مما يسهل إقامة الحفلات عليه بين ساعات العصر الباكرة في فصل الصيف.

كانت تقام فيه الحفلات العامة والمسرحيات والتمثيليات من أجل تسلية المواطنين الرومان ونشر الوعي والثقافة بينهم، أما شارع الأعمدة الذي يفضي إليه المدرج من بواباته الثلاث فقد كان سابقا يمتد من مسافة 800 م من جنوب المسجد الحسيني إلى نقطة تقع بالعرب من جسر رغدان الحالي، بعرض ثمانية أمتار ونصف. وكانت الأعمدة تحيط به على الجانبين ويعلوها تيجان كورنثية، وكانت لهذا الشارع بوابة شرقية ولم يبق لهذا الشارع أي أثر سوى بعض الأمتار بجانب المدرج الروماني.
avatar
abomohaimen
Admin

عدد الرسائل : 123
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

http://mohaimen.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى