الغساسنه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسس كتابة السيرة الذاتية

اذهب الى الأسفل

أسس كتابة السيرة الذاتية Empty أسس كتابة السيرة الذاتية

مُساهمة من طرف abomohaimen الجمعة يناير 01, 2010 10:12 pm

أسس كتابة السيرة الذاتية


ما هي السيرة الذاتية؟


هي ملخص تاريخي عن إنجازاتك، وتقوم بتجهيزها لتقديمها لجهات العمل للحصول على الوظيفة.

الهدف الرئيسي لكتابة السيرة الذاتية: الوصول للمقابلة الشخصية للوظيفة التي تود الحصول عليها.


السيرة الذاتية المثالية هي التي تحتوي على ما يلي:
(1) الوضوح : تقديم الحقائق بوضوح وأسلوب سهل للقارئ

(2) التنظيم : حتى يستطيع القارئ رؤية نقاط القوة فيك بنظرة عاجلة

(3) الفاعلية : استعمال أفعال تدل على الحرية والفاعلية

(4) التنسيق : من خلال ترتيب وأناقة شكل السيرة الذاتية



أهمية السيرة الذاتية:
(1) تقديمك لجهة العمل وتعريفك إليهم

(2) إقناع جهة العمل لترتيب مقابلة شخصية لك بعد الإطلاع على ما قد تقدمه لهم من خدمات

(3) تستعمل كمرجع لك ولجهة العمل أثناء المقابلة الشخصية

(4) تستعمل كتذكير لجهة العمل بعد انتهاء المقابلة عمن تكون



أنواع السيرة الذاتية:
(1) النموذج الزمني/ التاريخي (Chronological Form):

في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم ترتيب الخبرات العملية على حسب تاريخ كل خبرة بحيث يتم وضع العمل الحالي (الوظيفة الحالية) في الأعلى، ثم العمل الذي يليه وهكذا.

الفائدة: هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله.

الضرر: لا ينصح به لمن لديه خبرة عملية محدودة، لأن هذا النموذج يوضح الفترات التي لم تعمل فيها (كنت عاطلاً عن العمل) وهذا قد يؤخذ ضدك.

(2) النموذج الوظيفي (Functional Form):

وهذا النموذج يرتب الخبرات العملية حسب المهارات الشخصية.

الفائدة: هذا النموذج يركز على إنجازاتك وهو يظهر مهارات الشخص أكثر من الخبرات العملية، وينصح باستخدامه مع الطلبة وحديثي التخرج.

الضرر : بعض جهات العمل لا تحبذ هذا النوع وذلك لخوفها من استخدامه من قبل المتقدم للوظيفة في إخفاء بعض الحقائق مثل الانقطاع عن العمل لفترة طويلة.



ما الذي يجب أن تتضمنه السيرة الذاتية؟
اعتماداً على خلفية الشخص والرغبة الوظيفية، فإن السيرة الذاتية يجب أن تتضمن التالي:



(1) العنوان (Heading)

‌أ- اسمك الكامل.

‌ب- عنوانك.

‌ج- رقم الهاتف (العمل، المنزل).

‌د- عنوان البريد الإليكتروني الخاص بك (E-Mail).



(2) الهدف الوظيفي (Job Objective)

إذا تم تضمين هدف وظيفي في السيرة الذاتية فيجب تجنب الغموض والتحديد، فالهدف الوظيفي بجا أن يكون مرتبطاً وقريباً للوظيفة المرغوب فيها.

مثال: ضعيف: الهدف الوظيفي: الحصول على وظيفة فيها التحدي ويمكن استخدام إمكانياتي ودراستي وقدراتي الإبداعية.

ممتاز : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة كاتب في قسم العلاقات العامة أو شركة إعلانات.

ويمكن كتابة سيرة ذاتية لك على حسب الوظيفة المتقدم إليها.



(3) الدراسة والتدريب:

هذا القسم قد يحتوي على الآتي:

• أسماء ومواقع المدارس والبرامج التي التحقت بها.

• تاريخ الالتحاق.

• الشهادات الدراسية الحاصل عليها.

• التخصص.

• المعدل العام (GPA) إذا كان 3.00 فأكثر.

• المواد التي أخذتها والمرتبطة بالوظيفة المتقدم عليها ( Key Courses).

• شهادات التفوق أو المنح الدراسية التي حصلت عليها.

• أي شهادات تثبت على تفوقك في أي مجالات الحياة.



(4) الخبرات العملية:

وتحتوي على جميع الخبرات العملية، بما فيها الدوام الجزئي والتطوعي والتدريب العملي (Internships) وفي هذا القسم يتم ذكر الآتي:

• أسماء وعنوانين جهات العمل التي عملت معها.

• تاريخ العمل.

• المسئوليات التي قمت بها.

• أهم الإنجازات التي قمت بها.

يمكن تجاهل الخبرات العلمية القديمة التي مر عليها أكثر من 15 سنة إذا لم تكن مرتبطة مع الوظيفة المتقدم إليها.



(5) الأنشطة/ المهارات الخاصة:

يمكنك ذكر الآتي:

• الهوايات والأنشطة التي تبرهن المهارات المرتبطة بالوظيفة المطلوبة.

• الإنجازات الشخصية.

• المهارات الخاصة مثل الكمبيوتر واللغات الأجنبية.



المظهر العام للسيرة الذاتية:
اعمل على أن تظهر السيرة الذاتية فاعليتك كفرد لديه الكثير من العطاء والقدرات، ولك هذه التوجيهات:



(1) التركيز على الإيجابيات:

روج لقدراتك عن طريق التركيز على الإنجازات الإيجابية التي قمت بها خلال فترة العمل، الدراسة أو التفاعل مع المجتمع، وتجنب ذكر السلبيات كإنهاء عقد العمل أو خلاف مع مديرك السابق أو حتى ذكر معدلك الدراسي المتدني.



(2) التركيز على الإنجازات:

لا تقتصر على ذكر المسئوليات التي قمت بها ولكن اذكر الأشياء والأنشطة التي قمت بإنجازها خلال القيام بالمسئوليات وكن دقيقاً في ذكر الإنجازات.

مثال: "أشرفت على موظفي شركة الهدى" جملة ضعيفة.

"أشرفت على 12 موظفاً في قسم المحاسبة في شركة الهدى. جملة قوية.



(3) أفعال الحركة (Action Verbs)

دائماً عليك ابتداء الجملة بأفعال تدل على نشاطك وقدراتك

مثال: أشرفت، نظمت، خططت، طورت، أنشأت.

مثال أخر:

• طورت نظام الحضور والغياب في مدرسة أحد الثانوية.

• خططت لبرنامج اليوم المفتوح في مدرسة أحد الثانوية.



(4) تجنب الجمل الطويلة:

• استعمل مفاتيح الكلمات والاختصارات عوضاً عن الجمل الطويلة.

• لا تذكر كلمة "أنا" .

• كن مباشراً في الكلام.

مثال:

• قدمت حملة مكثفة لتخفيض التكاليف ورفع الإيرادات، عن طريق التمويل الخارجي، بنسبة 10% خلال فترة زمنية لا تتعدى السنة. (جملة ضعيفة)

• رفعت الأرباح بالتمويل الخارجي بنسبة 10% خلال سنة واحدة. (جملة قوية)



(5) استعمال المصطلحات المعروفة (المشهورة):

استعمل اللغة المرتبطة بنوع الوظيفة التي ترغب فيها وعليك التأكد من أنك واضح وكلامك مفهوم.



(6) الشكل العام للسيرة الذاتية

يجب أن يكون منسقاً دون أخطاء إملائية.



بعض التوجيهات لكتابة السيرة الذاتية:
• كن صادقاً عند سرد المهارات والقدرات الخاصة بك ولا تدرج أي شئ وأنت تعلم أنه ليس فيك.

• كن مختصراً حيث أن مسئولي جهات التوظيف في كثير من المؤسسات والشركات وقتهم ضيق، لذا حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك في حدود صفحة واحدة أو صفحتان على الأكثر.

• اكتب سيرتك الذاتية بنفسك فأنت خير من يعرف إمكاناتك وقدراتك وخلفياتك العلمية والعملية.

• على الطريقة الأمريكية، لا تضع صورتك على السيرة الذاتية فهي توضع على نموذج طلب الوظيفة.

• لا تستعمل الألوان المزعجة.

• لا تحدد الراتب الشهري الذي تود الحصول عليه ويمكن تحديده في الرسالة المرفقة مع السيرة الذاتية.

• الطريق الأمريكية، لا تذكر جنسيتك أو ديانتك أو لونك.

لقد اعجبني الموضوع فأحببت ان يطلع علية الاخوة بالموقع
علما بأني نقلتة عن معده الأصلي وهو (علي عبدالله ماجد المراغي )
abomohaimen
abomohaimen
Admin

عدد الرسائل : 123
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

https://mohaimen.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى