الدائرة الكهربائية لأجهزة التبريد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدائرة الكهربائية لأجهزة التبريد

مُساهمة من طرف abomohaimen في الجمعة يناير 01, 2010 2:27 am

الدائرة الكهربائية لأجهزة التبريد
الثلاجة والمجمدة كمثال عليها
نحن نعلم إن الدورة الكهربائية لكل أجهزة التبريد تتكون من ضاغط و ثرموستات و أجهزة سيطرة و حماية و لكل منها عمله الخاص و فائدته الخاصة.

الضاغط:-
الدائرة الكهربائية تتكون من ثلاث أقطاب هم C, R, S:
C: COM و هو المشترك بين ال R, S
R : RUNNING و هي ملفات الحركة
S : START و هي ملفات البدا
يكون ملف ال R ذو سمك كبير حيث أن مقاومته قليلة.
يكون ملف ال S ذو سمك قليل حيث أن مقاومته كبيرة.
و ذكرنا سابقا إن ال C هو مشترك بين ال R, S.
لمعرفة موقع قطب ال C تقوم بقياس المقاومة بين الأقطاب الثلاثة بواسطة جهاز الكلابميتر او الاوفوميتر فسنجد ان ال C يقابل اكبر مقاومة لانها ستكون حاصل جمع مقاومات ال R, S و للعلم فان ال S يكون مربوط على الريلي.

الريلي :-
و هو عبارة عن قلب حديدي داخل ملف يقوم بإيصال التيار الكهربائي إلى أل R ليبدأ الضاغط بالعمل. عند مرور التيار الكهربائي في الملف فانه سيكون مجال مغناطيسي مما يادي الى قفز القلب الحديدي و توصيل التيار بين ال R, S و هناك عدة أنواع من الريلي منها الحجري و الملف.


الاوفرلود:-
و هو جهاز حماية للضاغط حيث يقوم بفصل التيار الكهربائي عن الضاغط في حالة مرور تيار عالي و ارتفاع درجة الحرارة حفاظا على ملفات الضاغط من الاحتراق. يتكون الاوفرلود من قطعة معدنية موصلة تتمدد و تتقلص حسب درجة الحرارة و يحتوي على الملف الموصل للكهرباء حيث يدخل سلك الكهربائي الرئيسي القادم من الثرموستات الى الاوفرلود ويخرج سلك آخر من الاوفرلود الى قطب ال C في الضاغط عند مرور تيار عالي و ارتفاع درجة الحرارة ستتمدد القطعة المعدنية الموجودة داخل الاوفرلود مما يادي الى قطع التيار الكهربائي عن الضاغط و عند برود القطعة سوف تتقلص و توصل التيار و يعمل الضاغط.

الثرموستات:-
و هو من أهم الأجهزة الكهربائية في الدورة حيث يعتبر المنظم لعملية التبريد في الجهاز حيث يقوم بتحسس درجة حرارة الوسط المراد تبريده كان يكون ثلاجة او هواء بالنسبة الى المكيف. يتكون الثرموستات من جزأين
جزء كهربائي و جزء ميكانيكي.
الجزء الكهربائي: يتكون من قطبين (بالنسبة للثلاجة ) كهربائيين الأول يدخل إليه التيار الرئيسي و الآخر يوصل التيار إلى الاوفرلود.
الجزء الميكانيكي: يتكون من مفتاح او عتلة متصلة بالمعيار داخل الثرموستات لتحدد درجة التبريد المطلوبة ليفصل عندها الضاغط.
يوجد في الثرموستات أنبوب يحتوي على وسيط تبريد يتحسس درجة الحرارة و يختلف طوله من جهاز إلى أخر حيث يكون في الثلاجة أطول مما هو عليه في المكيف. في المجمدة يتكون الجزء الكهربائي من ثلاثة أقطاب حيث يكون القطب الثالث مربوط مع الضوء الأحمر للتنبيه على إن المجمدة قد وصلت إلى كفايتها من التبريد أم لا.
في المكيف يكون الثرموستات ذو ثلاثة أقطاب فقط في حالة وجود تدفئة عن طريق الغاز و ليس الهيتر.

إذن عمل الدائرة ككل يتكون من:-
1- دخول التيار الكهربائي إلى الثرموستات ومنه إلى الاوفرلود ثم يدخل الضاغط عن طريق القطب C.و يدخل إلى الريلي ليصل التيار بين ال R, S في الضاغط ليعمل.
2- يقوم الثرموستات بفصل التيار عن الضاغط عند الوصول إلى درجة التبريد المطلوبة.
3- يقومك الاوفرلود بفصل التيار عن الضاغط في حالة مرور تيار عالي و ارتفاع درجة الحرارة لحماية ملفات الضاغط من الاحتراق.
*( هذا بالنسبة الى الثلاجة العادية nofrost أي بدون نظام الاذابة )

* الثلاجة ذات نظام defrost أي الاذابة :
في هذة الحالة تكون انابيب المبخر خارج محيط الفريزير حيث تكون هناك مروحة تنقل الهواء البارد من الانابيب الى داخل الفريزير ان الدائرة الكهربائية لهذا النظام هي نفس الدائرة للثلاجة العادية و لكن هنا سنضيف جهاز الموقت timer و ثرموستات الاذابة و مذوب الثلج heater
ان عملها يكون كالتالي عندما تبدا الثلاجة بالعمل سيكون الموقت يعمل و اعطاء الايعاز لبدا التبريد أي يبقى المبخر يبرد الى ان يكون مغطى بالثلج عندما يصل الى هذه الحالة و الوصول الى الدرجة المطلوبة سيبدا الموقت اعطاء الايعاز الى مذوب الثلج الذي يكون مربوط على اطراف المبخر ليبدا عمله باذابة الثلج مع العلم ان فترة عمل الموقت في حالة التبريد هي اطول من حالة التسخين أي تذوريب الثلج ان عمل ثرموستات مذوب الثلج هو للحماية حيث اذا كان المبخر غير مغطى بالثلج و عمل المذوب سيقوم الثرموستات بفصل التيار الكهربائي عنه لان الحرارة سترتفع .

*المجمدة :-
ان الدائرة الكهربائية للمجمدة هي نفس الدورة الكهربائية للثلاجة و لكن هناك اختلاف بسيط و هو وجود ثلاث مصابيح في المجمدة لكل مصبح عمله و دلالته و المصابيح هي ( الاخضر – الاحمر – الاصفر )
المصباح الاخر :- يكون مربوط مع التيار الرئيسي أي مع المصدر لانه يدلل على ان المجمدة في حالة اشتغال
المصباح الاحمر :- يكون مربوط مع الثرموستات و الذي يدل في حالة اشتعاله على ان الضاغط في حالة توقف و ان المجمدة تحتاج الى تبريد أي درجة حرارتها عالية و هذا دائما نلاحظه في بداية تشغيل المجمدة .
المصباح الاصفر :- وهو ما يسمى بال super switch يربط قبل الثرموستات و هو يمكن التحكم به عن طريق مفتاح خاص له ان عمل هذا المصباح هو الغاء عمل الثرموستات في حالة الحاجة الى تبريد سريع و لمدة طريلة بدون فصل للكهرباء من قبل الثرموستات .
المجمدة مثل الثلاجة لها نظام defrost و nofrost و ان عملها هو نفس العمل في الثلاجة
__________________

_________________
مع تحيات اخوكم ابو مهيمن
avatar
abomohaimen
Admin

عدد الرسائل : 123
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

http://mohaimen.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى